ازاى نعالج اثار العلاج الكميائى ونتغلب عليها

ازاى نعالج اثار العلاج الكميائى ونتغلب عليها


العلاج الكيميائي يؤثر على حاسة التذوق ، خاصة الماء و اللحم ، فاذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك ، فاعلم ان كل ما تأكله في هذه الفترة له اثر كبير على الشفاء ، و إليك بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من اثر العلاج الكيميائي.



 



إذا أصبح من العسير عليك تناول الماء يمكنك إضافة شريحة من الليمون إليه لتحسين طعمه. استبدل البروتين النباتي أو البيض باللحم ، إذا صعب عليك تناول اللحم.



 



-حارب الإمساك:



شرب كميات كافية من الماء يحميك من الإصابة بالإمساك، اهتم بتناول جميع أنواع الألياف في طعامك. مارس التمارين الرياضية على الاقل المشي لمدة 20 دقيقة لتجنب الإمساك.



 



- تحكم في وزنك:



لتجنب زيادة الوزن أثناء تلقي العلاج قلل الدهون في وجبتك الغذائية، تجنب الأكل بين الوجبات، تناول كميات كبيرة من الخضروات.



 



-حسّن شهيتك:



يشكو بعض من يخضعون لجلسات العلاج الكيماوي من انعدام الشهية، جرب تناول الكربوهيدرات الخفيفة كحبوب الإفطار الساخنة، التوست مع زبدة الفول السوداني، أو الحمص، جرب تناول الأطعمة المخفوقة أو الزبادي وغيرها من الأطعمة سهلة الهضم.



 



-عالج الإسهال:



تجنب الأطعمة الدهنية أو المقلية، الكافيين، المشروبات السكرية، الأطعمة غير المطبوخة جيدا، والكحول. اضف إلى نظامك الغذائي بعض الأطعمة التي لا تسبب الإسهال كالفواكه التي لا تحتوي على قشور والبطاطا الحلوة.



 



-احتفظ بمذكراتك الغذائية:



سجل ما تأكله وما تشربه، وجميع الأعراض التي تطرأ عليك يوميا، سيساعد ذلك طبيبك وأخصائي التغذية على تحديد ما هو مناسب وما هو غير مناسب بالنسبة لك.



 



-عالج قرح الفم:



بعض أنواع العلاج الكيميائي تسبب ظهور قرح بالفم، للتخلص من هذه القرح تجنب الأطعمة ذات البهار أو الشطة، تجنب الكحول والأطعمة الساخنة.



 حافظ على فمك رطبا دائما بشرب كمية كبيرة من السوائل طوال اليوم، قم بالمضمضة بالماء والملح بعد تناول الطعام لتطهير الفم.



 



-تجنب الجفاف:



الإسهال والقيء بالإضافة إلى كميات السوائل القليلة التي يتناولها المريض قد تسبب الجفاف، من علامات الجفاف: جفاف الفم، العينين الغائرتين، قلة كمية البول وتحول لونه إلى لون أغمق. تجنب كل ذلك بشرب كميات كافية من الماء يوميا.



 



- تخلص من الغثيان:



تناول أطعمة باردة بدلا من الساخنة، قم بمضغ الزنجبيل الطازج، الشاي بالزنجبيل يساعد أيضا على التقليل من الغثيان. 



 



-  المكملات الغذائية:



أخصائيو التغذية في جميع أنحاء العالم لا ينصحون بتناول المكملات الغذائية لمريض السرطان أثناء فترة العلاج، بما في ذلك الأعشاب، الفيتامينات، المعادن وغيرها من أنواع المكملات وذلك لاحتمالية وجود التفاعلات الدوائية بينها وبين المواد المستخدمة في العلاج.



 



-قلل الشاي الأخضر:



قلل كمية الشاي الأخضر واكتف بحصة واحدة يوميا فقط، حيث أنهما مليئان بمضادات الأكسدة مما قد ينتج عنه تداخلات دوائية مع علاج السرطان.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق